الاتحاد الدولي للشطرنج يصادق على أول أكاديمية للعبة بالمغرب

صادقت لجنة المدربين بالاتحاد الدولي للشطرنج، خلال اجتماعها الأخير على اعتماد مجموعة من أكاديميات الشطرنج بعدد من دول العالم، ونشرت على موقعها بالأنترنيت لائحة تضم الأكاديميات المعتمدة رسميا من قبل الاتحاد الدولي للعبة، أحد أكبر الاتحادات العالمية بحوالي 180 جامعة وطنية للشطرنج.

ولأول مرة تضمنت اللائحة أكاديمية مغربية، ويتعلق الأمر بأكاديمية الرباط للشطرنج، التابعة لجمعية المغرب الرياضي برئاسة أستاذ الجامعة الدولية للشطرنج والحكم الدولي عبد الحفيظ العمري.

وجدير بالإشارة أن جمعية المغرب الرياضي التي تأسست سنة 2011 وتخصصت في تعليم الشطرنج لتلاميذ المؤسسات التعليمية المغربية وتلك التابعة للبعثة الفرنسية بالمغرب قد نظمت عشرات الدوريات الخاصة بالفئات الصغرى والكبار.

كما أن بطولة المغرب للتعليم الفرنسي والفرانكفوني المنظمة بشراكة مع مصلحة التعاون والعمل الثقافي التابعة لسفارة فرنسا بالرباط والجمعية الدولية للشطرنج الفرانكوفوني والتي تضم سنويا حوالي مائة تلميذ وتلميذة تبقى مرجعا في العمل البيداغوجي والرياضي.

وقد استقبلت الأسرة الشطرنجية المغربية هذا الخبر بحفاوة واعتبرته إضافة نوعية ستسهم ولا شك في إغناء الشطرنج المغربي على المستويين التربوي والتنظيمي.

واعتبر مدير أكاديمية الرباط للشطرنج وهو بطل سابق للمغرب حمل القميص الوطني في عدة بطولات قارية ودولية وأعطى للمغرب البطلات المعروفات باسم « الأخوات العمري » بأكثر من 30 لقبا وطنيا ودوليا، وممثل مدرسة كاربوف للشطرنج بالمغرب أن قرار الاتحاد الدولي للشطرنج يؤكد ثقته في جهود جمعية المغرب الرياضي، ويسمح بمزيد من الأنشطة والإنجازات إلى جانب باقي فعاليات الشطرنج المغربي.

Related posts

Leave a Comment